1001 اختراع

Publié le par connaitre islam

 


 


معرض, وفيلم, وكتاب..

تخيل قوة ما يمكن أن تقوم به هذه الأدوات إذا ما استخدمت للترويج لـ "فكرة" ما داخل المجتمع الأوربي, تخيل أن هذه الفكرة تدور بأكملها حول النهضة الإسلامية, تخيل أن مئات الأوربيين تم اجتذابهم وإبهارهم بروعة الإنتاج الحضاري للمجتمع المسلم الذي عاش ألف سنة من الإزدهار العلمي والفكري من قبل..

1001 اختراع!

دعنا من الخيال الآن, إن ذلك حدث –ويحدث- بالفعل, عبر مبادرة عالمية أطلق عليها الاسم " 1001 اختراع" وتهدف لترويج المعرفة بإنجازات الحضارة الإسلامية الثقافية والعلمية بدئا من القرن السابع الميلادي ولمدة عشرة قرون متصلة, فيما كانت تحيا أوربا أسوأ عصورها والتي يطلق عليها العصور الوسطى أو "العصور المظلمة" Dark Ages.

يتم ذلك الترويج بشكل رئيسي عبر معرض ضخم متنقل يحمل نفس الاسم "معرض الـ 1001 اختراع" أنطلق من العاصمة البريطانية لندن أوائل العام الجاري (2010) وخلال شهر واحد استطاع أن يجذب انتباه أكثر من 400,000 زائر.

المعرض يستخدم وسائل إيضاح بصرية وسمعية وتفاعلية متنوعة وشديدة الحيوية والجاذبية ليعرض ما قام به رجال ونساء مسلمين وغير مسلمين عرب وغير عرب عاشوا في كنف الحضارة الإسلامية الخصبة فأنتجوا ما أنتجوا من اختراعات واكتشافات وفنون لا زال أثرها باقيا بقوة حتى اليوم, ينبض في حياتنا اليومية.. ولك أن تتخيل أن الصبي الصغير من كامبريدج أو ليفربول الذي يزور المعرض, والذي سيظل يتذكر "ابن الهيثم" ونظرياته في الضوء والبصريات كلما استخدم الكاميرا الصغيرة المحمولة الخاصة به!

تم إطلاق المبادرة برعاية من "مؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة" FSTC وهي مؤسسة بريطانية غير هادفة للربح, بالتعاون مع مؤسسة "عبد اللطيف جميل". وبجانب "المعرض" المتنقل, تم إنتاج فيلم قصير على أعلى مستوى يروج أيضا للحضارة العلمية الإسلامية, من بطولة النجم العالمي "بن كينجسلي" الحائز على جائزة الأوسكار. كذلك توفر المبادرة كتابا -أنيق الطباعة- غنيا بالمعلومات والرسوم الجذابة يتحدث عن المواضيع ذاتها, هذا –بالطبع- بجانب موقع متكامل للمبادرة.

لن نطيل عليكم أكثر من ذلك, ونترككم تستمتعون بالفيلم القصير الذي يحمل الاسم "1001 اختراع ومكتبة الأسرار":

 

وإذا أردتم الإطلال داخل أروقة المعرض نفسه, فهذا تقرير قصير عن المبادرة والمعرض والتغطية الإعلانية المتميزة التي تحظى بها:

 

ولنا أن نفخر, ونتعلم, ونستمر في العمل.

 

http://www.youtube.com/watch?v=JZDe9DCx7Wk&feature=player_embedded

 

http://www.youtube.com/watch?v=97c69Q4_cwI&feature=player_embedded

 

 

 

روابط ومصادر:

 

http://tellamrkhaled.com/pages/articles/page_inventions.html

Publié dans civilisation

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Commenter cet article